القيادة النسائية في المدارس - An Overview

Wiki Article



وتجد بعض القيادات في "حاجة" المرؤوسين الى قيادتها وتمسكاً بها لدورات عدة مسوغاً للرضا عن الذات، ودليلاً على الثقة بشخصها يدفع بهن الى مزيد من العطاء؛ فيما تتذمر قيادات أخرى من الحاجة نفسها وتعمل جاهدة على تمكين أهل المنظمة لحمل عبء المهام القيادية عنها.

على الرَّغم من وجود العديد من المؤلّفات حول القيادات النّسائيّة في عالم الشّركات – ولا سِيّما في السّنوات العشرين الماضية- إلّا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث النّوعيّة فيما يتعلّق بكيفيّة قيام مديرات المدارس بإعادة صياغة مفهوم القيادة فيها، والأهمّ من ذلك، كيف أدّى هذا كلّه إلى خلق رؤية جديدة في عالم التّعليم.

ولذا، تمثل القيادة النسائية شكلًا مميزًا من أشكال القيادة يتميز بخصائص وأساليب محددة، وعبر التاريخ، كانت المرأة أقل نشاطًا في شغل المناصب القيادية الرسمية مقارنة بالرجل، إذ واجهت قيودًا مؤسسية، واجتماعية، واقتصادية وثقافية.

أضخم قاعدة بيانات عربية للاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية المحكمة الصادرة في العالم العربي

هذا، ورصدت أكثر القيادات فجوة بين الوتيرة التي يرغبن بالعمل بها وبين استجابة المرؤوسين لها. إما بسبب ميل شخصي للتسارع لديهن تمليه، ربما، حدة التزامهن بالقضية أو، أحياناً، بسبب بطء من المرؤوسين أنفسهم فرضه ضيق مساحة الوقت الذي يخصصون للعمل الاجتماعي.

عدم مخالفة الأخلاق والقيم: من الهام لدى كتابة عنوان رسالة الماجستير عدم مخالفة الأخلاق والقيم الحميدة في المجتمع والدين والمثل العليا، وتجنب البحث في المواضيع المخالفة شرعاً وعرفاً وتلك التي تبث الأفكار السامة في المجتمع والأسرة، بل يجب أن يكون عنوان رسالة الماجستير وموضوعها ذو فائدة ويساعد في حل المشاكل والعقبات وتطوير الأساليب والأدوات التي تسهم في مساعدة المجتمع على التطور و الارتقاء العلمي ويسهم في الفائدة العامة من خلال رسالة الماجستير وعنوان الرسالة.

التعليق على الصورة، زعيمات مثل رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرين نلن استحساناً عالمياً لإدائهن الفعال في مواجهة الوباء

سعودي شفت » أخبار محلية » تعرفي على مراكز تعليم القيادة للنساء وطريقة التسجيل بها

والتجارب والخبرات التي من شأنها أن تلهم النساء، وترفعهن أكثر على جميع المستويات وفي كل مجالات حياتهن

وفي مثال آخر، فحصت دراسة أجرتها سونيا بهلوترا وإيرما كليوتس فيغويراس ما إذا معلومات إضافية كانت النساء السياسيات في الهند يضطلعن بدور فعال في توفير خدمات الرعاية الصحية العامة العادلة والميسرة للنساء مقارنة بزملائهن الذكور. واستنتجت الباحثتان أن المسؤولات المنتخبات كن محفزات فعالات في تحسين حالة الصحة العامة لناخبيهن الذين يقمن بتمثيلهم.

مواعيد العمل​: من الأحد إلي الخميس – من الساعة السابعة صباحاً حتى الثامنة مساءًا

قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون

ومن خلال كسر الحواجز، وتحدي الصور النمطية، وتوفير الفرص المتساوية، تستطيع المنطقة العربية تسخير الإمكانات الكاملة للقيادة النسائية وإنشاء مجتمع أكثر شمولًا وتقدمًا.

أما السلطة : فهي القوة الناتجة أو الممنوجة من قبل المنظمة.

Report this wiki page